جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

إقبال كبير من دول العالم الإسلامي في مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي 2022

مسابقة تراثي للتصوير
مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرو الثقافة؛ أعلن المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري عن أعداد المتسابقين الذين تقدموا إلى مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي 2022، والتي يتم تنظيمها هذا العام بالتعاون بين وزارة الثقافة المصرية ممثلة في الجهاز ومنظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) وذلك في إطار الاحتفال بالقاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الاسلامي 2022. 

وقد أوضحت إحصاءات المسابقة أن الأعداد التي تقدمت للمسابقة جاءت كالتالي: 
القسم الأول: التراث المعماري والعمراني لمدينة القاهرة، جاء عدد المتسابقين الذين تقدموا للمسابقة 339 متسابق، اشتركو بعدد 887 عملا من 20 محافظة على مستوى الجمهورية. 


القسم الثاني: التراث المعماري والعمراني لمدن دول العالم الإسلامي أعضاء منظمة الإيسيسكو، وقد اشترك في هذا القسم من المسابقة 105 متسابقين بإجمالي عدد 274 عملا. 

ووفقا للجدول الزمني للمسابقة؛ فسوف يتم التحكيم للأعمال المشاركة في المسابقة الأسبوع المقبل تمهيدا لإعلان اسماء المشاركين في معرض المسابقة يوم الأحد الموافق 23 أكتوبر 2022.

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة السابق، قد أطلقت مسابقة "تراثي للتصوير الفوتوغرافي" احتفالا بالقاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي وبالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو ICESCO والجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبوسعدة، وتمت دعوة المصورين الفوتوغرافيين في مصر ودول العالم الإسلامي أعضاء منظمة الإيسيسكو لاستخدام عدساتهم وتسليطها على ذخائر التراث المعماري الذي تمتلكه الدول الأعضاء في المنظمة، لرصد جماليات التراث المعماري وتفاصيله وصياغتها في صووة فوتوغرافية فنية، تبرز البعد الحضاري والإرث المعماري الذي يتمثل في المباني والمناطق التراثية.

وكانت قد انطلقت المسابقة واتيحت كراسة الشروط على موقع الجهاز الرسمي يوم 10 أبريل الماضي، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين وتسليم الجوائز وافتتاح المعرض للأعمال المشاركة في ديسمبر 2022 مع موعد ختام الاحتفال بالقاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية.