جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

3 أحزاب تقدم رؤيتها للأكاديمية الوطنية: تعديل قانون الانتخابات وتحسين مناخ الاستثمار

الأكاديمية الوطنية
الأكاديمية الوطنية

استقبلت الأكاديمية الوطنية للتدريب، برئاسة الدكتورة رشا راغب، وفدًا من حزب «أبناء مصر»، برئاسة المهندس مدحت بركات، لتقديم رؤية الحزب حول أولويات الحوار الوطنى.

وقال المهندس مدحت بركات: إننا فى حزب «أبناء مصر» نثمن وندعم دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى للحوار الوطنى، كما نجدد الثقة فى الأكاديمية الوطنية للتدريب، باعتبارها جهة علمية محايدة، وضمانة حقيقية لنجاح الحوار.

وأضاف: إننا لمسنا جدية الحوار، وصدق ما وعد به الرئيس، بتفعيل لجنة العفو الرئاسى، وتكليف نقيب الصحفيين ضياء رشوان، منسقًا للحوار، والمستشار محمود فوزى، رئيسًا للأمانة الفنية، وهما شخصيتان توافقيتان لهما تاريخ من العمل الوطنى.

وأشار «بركات» إلى أن الحزب لديه تجربة سياسية فريدة، خاض خلالها الانتخابات البرلمانية بنظام القائمة المغلقة، فى محافظات شرق الدلتا، واستحوذ خلالها على نحو ٤٢٪ من عدد الأصوات الصحيحة، فى مواجهة القائمة الوطنية، وهى التجربة التى تدعونا للمطالبة بتعديل قانون الانتخابات لتصبح بالقائمة النسبية غير المشروطة.

وطالب بتحسين مناخ الاستثمار، ودعم القطاع الخاص وتمكينه من المنافسة ومشاركة القطاع العام، وتوطين الصناعات الذكية، والتوسع فى الصناعات الزراعية، والسعى نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية.

من جهته، طالب الدكتور محمد والى، أمين عام الحزب، بأن يشمل الحوار نقاشًا موضوعيًا حول تعديلات دستورية، قد تكون ضرورية فى الفترة المقبلة، لافتًا إلى حاجة الدولة إلى معارضة وطنية وتحييد رأس المال السياسى.

وفى السياق ذاته، استقبلت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية، وفدًا من حزب «مصر بلدى» برئاسة اللواء سيف الإسلام عبدالبارى، لطرح رؤية الحزب بشأن الحوار الوطنى، التى تتضمن محاور سياسية واقتصادية واجتماعية.

وأكد اللواء سيف الإسلام أهمية الحوار الوطنى وتقديم كل أوجه الدعم وحرص الحزب على التعاون مع الأكاديمية لإنجاح الحوار، مشيدًا بدور الإعلام لنشر الوعى.

ووجهت الدكتورة راشا راغب، الشكر لممثلى الحزب على وجودهم فى مقر الأكاديمية وتقديم رؤية الحزب بشأن الحوار الوطنى، كما أكدت على ضرورة تعزيز أوجه التعاون بين الحزب والأكاديمية. كما استقبلت الأكاديمية وفدًا من حزب المستقلين الجدد، ضم الدكتور هشام عنانى رئيس الحزب، والدكتور حمدى بلاط نائب الحزب، والدكتور محمود عبدالكريم أمين عام الحزب، والكاتب الصحفى محمد المنسى أمين الإعلام، والدكتورة سهام الأشقر أمين الشباب، والدكتورة رباب الششتاوى مساعد رئيس الحزب للاتصال السياسى، والدكتور مجدى الحسينى عضو الهيئة العليا.

وثمن الدكتور هشام عنانى دعوة الرئيس السيسى لإجراء الحوار الوطنى، مشيرًا إلى أهميته فى تلك المرحلة التى تمر بها البلاد، لافتًا إلى أن الرئيس السيسى دائمًا يسبق الجميع بخطوات. واستعرض «عنانى» دور ورؤية وأهداف الحزب منذ تأسيسه قبل عشر سنوات، حيث شارك فى جميع الانتخابات معتمدًا على رؤيته وقاعدته الشعبية المؤثرة، لا سيما فى المحافظات، مشيرًا إلى أن الحزب خاض الانتخابات البرلمانية الأخيرة بثلاث قوائم انتخابية.

وأشاد «عنانى» بإسناد مهمة تنظيم الحوار الوطنى للأكاديمية الوطنية للتدريب، تحت إدارة الدكتورة رشا راغب، واختيار الكاتب الصحفى ضياء رشوان منسقًا للحوار، والمستشار محمود فوزى رئيسًا للأمانة الفنية للحوار، معربًا عن أمله فى أن يسفر الحوار عن إجراءات وخطوات هامة فى مصلحة الدولة.

من جانبه، أكد الدكتور حمدى بلاط أهمية الحوار الوطنى ومشاركة القوى السياسية فيه، بهدف التوصل إلى نتائج تخدم مصلحة البلاد، مشيرًا إلى أن حزب المستقلين الجدد يقف مساندًا وداعمًا للدولة، مستعرضًا دور الحزب فى مواجهة جماعة الإخوان الإرهابية ودوره فى ثورة ٣٠ يونيو.

وأكد الدكتور محمود عبدالكريم أهمية الحوار الوطنى فى تقييم المشهد السياسى الحالى، ودراسة أى تغييرات تستهدف مصلحة البلاد، مشيرًا إلى حاجة الدولة لمعارضة وطنية تستطيع تمثيل الشارع المصرى.