رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خريجي التمريض يحتجون على عدم قبولهم بجامعة كفر الشيخ

جريدة الدستور

نظم العشرات من خريجي وخريجات المعهد الفني للتمريض بكفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام جامعة كفر الشيخ ، للاعتراض على عدم قبولهم بكلية التمريض بالجامعة، رغم حصولهم على تقديرات مرتفعة، حسب قولهم.

وأكد الطلاب أنهم تقدموا لاختبارات القدرات بالكلية ولكنهم رسبوا في اختبارات القبول، الأمر الذي تسبب في عدم إلحاقهم بالكلية، معتبرين أن تلك الاختبارات لا تمت لدراستهن بأي صلة من قريب أو بعيد.

وقالت "أسماء"، إحدى الخريجات المتضررات، إنها حاصلة على 92%، ومن المتفوقات، وبرغم ذلك لم تُقبل في الكلية، مضيفة، "كيف يلتحق طلاب الثانوية العامة بالكلية، ونحن خريجات المعهد الفني للتمريض نظام الخمس سنوات لا نلتحق بالكلية، برغم أنه تخصصنا منذ التحاقنا بالمعهد؟!".

بينما قالت "فاطمة": "نحن متفوقات ونريد استكمال دراستنا وتحقيق آمال أسرنا في الالتحاق بكلية لها مكانتها ولا نكتفي بالمعهد"، مؤكدة أنها صدمت من رفض التحاقها بكلية التمريض بكفر الشيخ، مؤكدة أن عميدة الكلية ترفض التحاق خريجات المعهد الفني للتمريض، وتفضل عليهن خريجات الثانوية العامة.

ومن جانبها نفت الدكتورة مهجة عبد العزيز عميدة كلية التمريض بكفر الشيخ، تعمد إدارة الكلية رسوب الطلاب والطالبات الراغبين في دخول الكلية، قائلة إن امتحان القبول تقدم له 118 خريجا وخريجة من معهد التمريض نظام "الخمس سنوات" وكذلك خريجي الثانوية العامة وكان عبارة عن امتحان "سمات شخصية - قدرات عقلية – لغة إنجليزية – كشف طبي- مقابلة شخصية".

وأضافت عميدة الكلية أن جميع الطلاب نجحوا في السمات الشخصية بينما نجح في اختبار القدرات العقلية 65 فقط وفي امتحان اللغة الإنجليزية نجح 58 ويتبقى الكشف الطبي والمقابلة الشخصية.

وأوضحت عميدة تمريض كفر الشيخ أن الامتحان تم وضعه من قبل أساتذة متخصصين في المواد السابق ذكرها وليس للكلية أدنى صلة بالامتحان ، مؤكدة أنه ليس من الضروري أن يكون الامتحان مما درسه الطلاب وأن حصول الطلاب على درجة عالية في الثانوية العامة أو معهد التمريض ليس معياراً للتقييم حتى لو حصلوا على 95%.

وألمحت "عبد العزيز" أن امتحان القدرات العقلية كان مرتبطاً بعلاقته مع التمريض وهو تقييم لكيفية سرعة التصرف واتخاذ القرار للدارس.