رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البيت الأبيض: "أزمة مالية" تدفع إدارة أوباما لإغلاق معتقل جوانتانامو

جريدة الدستور

قالت مستشارة الرئيس الأمريكي لشئون مكافحة الإرهاب، ليزا موناكو، إن الإدارة الأمريكية تعكف حاليا على صياغة خطة لإغلاق معتقل جوانتانامو.

وأشارت المسئولة الأمريكية - خلال منتدى معهد أسبن السنوي لشئون الأمن القومي الأمريكي- إلى أن الخطة تشمل تسريع وتيرة نقل 52 معتقلا، المؤهلين للإفراج عنهم، إلى دول أخرى، بينما باقي المعتقلين والبالغ عددهم 64، سيتم نقلهم إلى سجون أمريكية شديدة الحراسة أو سجون عسكرية، للمثول أمام محاكم عسكرية.

وأوضحت موناكو - خلال المنتدى، الذي يضم دبلوماسيين ومسئولين عسكريين وأمنيين أمريكيين- أن عملية نقل المعتقلين إلى دول أخرى لا تعني مجرد فتح الباب على مصراعيه، وإنما سيتم وضع بروتوكولات أمنية تحكم عملية نقل هؤلاء المعتقلين إلى تلك الدول الأخرى.

وأرجعت إغلاق معتقل جوانتانامو إلى اعتبارات مالية، قائلة: "إنه مع تقليص عدد المعتقلين من 242 منذ تولي الرئيس باراك أوباما الحكم إلى أقل من النصف حاليا؛ تزايدت تكلفة استمرار فتح المعتقل بصورة كبيرة".

وأشارت إلى أن الحكومة الأمريكية تنفق حاليا ثلاثة ملايين دولار على كل معتقل في جوانتانامو سنويا وهي المبالغ التي وصفتها بأنه من الممكن أن تنفقها واشنطن على أوجه عديدة لمواجهة تهديدات الأمن القومي، التي يتم الحديث عنها هذه الأيام.

وأضافت أن الإدارة الأمريكية بصدد رفع خطتها الخاصة بإغلاق معتقل جوانتانامو إلى مجلس الشيوخ قريبا، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية ترغب في التعاون مع الكونجرس.

وكان أوباما، قد هدد باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي قانون خاص بالسياسات الدفاعية يشمل قيودًا على نقل معتقلي جوانتانامو إلى الولايات المتحدة.

مما يذكر أن إغلاق معتقل جوانتانامو كان من بين أبرز وعود الفترة الرئاسية الأولى للرئيس أوباما في عام 2009.