رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بداية من 15 يونيو

"الصليب الأحمر" يعلن إتاحة وثائقه للأحداث الهامة فى الفترة 1966 - 1975

جريدة الدستور

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى "جنيف" فى بيان لها، اليوم، عن إتاحة محفوظاتها وأرشيفها الخاص بعملها خلال الفترة من 1966 إلى 1975 والأحداث الهامة التى كان لها دور فيها فى مختلف مناطق العالم للجمهور بداية من 15 يونيو الجارى.

وقالت اللجنة، إن الجمهور سيتمكن من الإطلاع على تفاصيل جديدة لأحداث تاريخية هامة مثل حرب فيتنام والحرب فى نيجيريا والمجلس العسكرى فى اليونان والانقلاب على رئيس شيلى، وكذلك دورها فى جنوب أفريقيا خلال فترة اعتقال نيلسون مانديلا وأيضا الصراع فى قبرص وحرب الاستقلال فى "أنجولا وموزمبيق"، إضافة إلى محفوظات أخرى سيتم الإعلان عنها.

وأوضحت اللجنة الدولية أن إتاحة هذا الأرشيف الغنى لفترة تاريخية هامة سيوفر للأكاديميين والطلاب وغيرهم رؤية من منظور جديد لهذه الأحداث الدولية الهامة، مشيرة إلى أن اللجنة تحتفظ لفترة 40 عاما بمحفوظاتها ولا يسمح بالإطلاع عليها فى حين أن ملفات أخرى تظل غير متاحة لمدة 60 عاما.

وقالت اللجنة، إن الوثائق التى سيتم الإفراج عنها وهى حوالى 16 ألف وثيقة تمثل حوالى 97% من ملفات تلك الفترة فى حين ستتاح بقية الوثائق الخاصة بنفس الفترة للجمهور بعد مرور 20 عاما أخرى، ولكن لأسباب الشفافية فإن اللجنة ستعلن عن طبيعة الملفات جميعا التى لن يفرج عنها حاليا.