رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«صقر دل على موقعهم».. قصة العثور على المفقودين فى صحراء مطروح

جريدة الدستور

عثرت قبائل البدو بمحافظتي الإسكندرية ومرسى مطروح على سيارة الشباب المفقود منذ أسبوع مضى، وأعلنت الحداد عليهم وانتشرت رسائل العزاء على صفحات التواصل الاجتماعي بموقع “فيسبوك”.

واتفق اثنان من الإخوة على الخروج إلى الصحراء؛ لممارسة هوايتهم المفضلة بصيد الطيور البرية في الصحراء الغربية.

واصطحب أحدهم نجله لرحلة الصيد ووداعا أسرهم بعدما جمعوا احتياجاتهم من أطعمة ومياه داخل سيارتهم.

وأخبر الأخوة أسرهم بأن رحلتهم تستغرق ثلاثة أيام حتى عودتهم، إلا أنهم لم يعودوا في الموعد المحدد، وبدأت القبائل في البحث عنهم في الصحراء.

وأرسل أحد أبناء القبائل استغاثات متتالية لأفراد القبائل للبحث عن المفقودين، وانطلقت أكثر من 250 سيارة دفع رباعي في ربوع الصحراء الغربية بمحافظات الإسكندرية ومرسى مطروح والبحيرة للبحث عنهم على مدار ثلاثة أيام متتالية.

وحصلت "الدستور" على أسماء وصور المفقودين الثلاثة وهم  رمضان بوحتيته أبو مطير  ومساعد بوحتيته أبو مطير وشاهين رمضان والذين اختفوا منذ 6 أيام في صحراء مطروح.

وعثر قصاصو الأثر على صقر يحمل في أحد قدميه "دبلة" نقش عليها اسم شاب من المفقودين والذي دلهم على السيارة الخاصة بهم وسط الصحراء، ومن ثم عثروا على أثار أقدام الشباب الثلاثة، ومن ثم أعلنوا وفاتهم.

وكان النائب أحمد الشريف عضو مجلس النواب قد قدم بيانًا عاجلًا لرئيس مجلس النواب حنفي جبالي، جاء نصه: “عملًا بحكم المادة 134 من الدستور والمادة 215 من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بالبيان العاجل، بشأن فقد ثلاثة من أبناء الدائرة”.

وأضاف خلال البيان العاجل: “جرت عادة القبائل العربية وأهل الصحراء والبادية، أن يقوموا بصيد أنواع الطيور في ربوع الصحراء الغربية، وقام ثلاثة من شباب عائلة مطير يسكنون بمنطقة برج العرب بالخروج للصيد بسيارته منذ 7 أيام، فانقطع الاتصال بينهم وبين ذويهم، وفقدوا منذ الإثنين الماضي، فهبت القبائل العربية عن بكرة أبيها في محافظات البحيرة والإسكندرية ومرسى مطروح؛ بحثًا عنهم في الصحراء، وعمليات البحث مستمرة لليوم الثالث على التوالي دون جدوى، ونأمل إصدار التوجيهات اللازمة للجهات التنفيذية للمساعدة في البحث وتوفير طائرة لعمليات البحث وتمشيط المنطقة، وتكليف وزير البترول لإصدار الأوامر لشركات البترول بالصحراء للتعاون مع الجهات الرسمية والتطوعية للوصول إلى أبناء القبائل في أسرع وقت ممكن حيث تم العثور على السيارة دون الشباب الثلاثة".

وهواية صيد الطيور البرية تعد أحد الهوايات المفضلة للكثيرين من بدو مطروح والذين ينصبون شباكهم لصيد تلك الطيور أو الخروج بسيارتهم  إلى الصحراء في رحلات لاصطياد تلك الطيور.