رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«جيت سكى».. وسيلة إنقاذ سريعة للمصطافين على شواطئ الإسكندرية (فيديو)

الجيت سكي وسيلة إنقاذ
الجيت سكي وسيلة إنقاذ سريع على شواطئ الإسكندرية

مع بدء موسم الصيف بمحافظة الإسكندرية، واستقبال الشواطئ للمصطافين من أهالي عروس البحر وزائريها، اتخذت المحافظة العديد من الإجراءات والتعليمات على الشواطئ لحماية المواطنين والحد من حالات الغرق، من تواجد المنقذين بشواطئ المحافظة وتوافر أبراج المراقبة التي تحمل رايات حالة البحر، فضلا عن استخدام الـ«جيت سكي» كوسيلة إنقاذ سريع للغرقى.

received_740668983752337

أجرت “الدستور” بثا مباشرا من شاطئ الطاحونة شرق الإسكندرية، للتعرف على دور الجيت سكي من خلال محاكاة لرصد عملية إنقاذ الغرقى.

وقال كابتن إسلام محمد رضوان، مسؤول الإنقاذ بشاطئ الطاحونة «المندرة السياحي»، إن «الجيت سكي» وسيلة إنقاذ سريعة وآمنة، وتعطي حس بالأمان لرواد الشاطئ من الأهالي والمصطافين.

received_433820598596882

وأضاف لـ«الدستور» أن الجيت يستغرق 35 ثانية للدخول والخروج من المياه، دوران الشاطئ بالكامل، لذلك هو أسرع وسيلة إنقاذ أو اطمئنان على الجمهور أثناء السباحة في البحر، حيث يتم دخول «الجيت» عدة مرات لمراقبة الأشخاص الذين يبتعدوا داخل مياه البحر.

وأوضح أن الجيت سكي هو وسيلة آمنة، لأن حركة مروحة الموتور الخاص به ليست ظاهرة، بجانب التعامل بين رواد الشاطئ ببطئ ولا يزيد سرعته إلى عن التوجه إلى غريق لإنقاذه.

وأشار إلى أن منظومة الإنقاذ متكاملة من خلال برج المراقبة الذي يتابع حالة البحر خاصة في الأيام المزدحمة، بجانب المنقذين على الشاطئ ومسؤولي الجيت، الكل يعمل لتوفير الأمان للمواطنين وعدم حدوث أي حالة غرق، بجانب ذلك يجب أن يكون  المنقذ حاصلا على شهادة الإسعافات الأولية للتعامل مع أي حالة غرق أو إصابة.

received_1699725633742214

وتابع أن الجيت سكي وسيلة آمنة في أيام الأمواج المرتفعة والرياح الشديدة، لذا تعميمه ونشره على شواطئ الإسكندرية شيء جيد ومطمئن لجميع ورواد الشواطئ؛ خاصة ان البحر في شهري يوليو وأغسطس يكون مرتفع، منا يكون هناك قلق من المصطافين لنزول المياه ولكن مع توفير الأمان على الشاطئ يكون هناك إقبال واطمئنان.

ولفت كابتن إسلام إلى أنه في حالة أي استغاثة أو احتياج شاطئ المندرة العام أي مساعدة، أو عند حدوث أي طارئ في نطاق شواطئ شرق يتم التحرك على الفور للمكان الاستغاثة، مشيرًا إلى أنه لديه مبادرة يريد تحقيقها بتوفير الجيت سكي على الشواطئ العامة التابعة للمحافظة بنطاق شرق الإسكندرية لزيادة معدل الأمان بالشواطئ.

received_756240245570974

ومن جانبه؛ أشاد اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، بالشواطئ التي تستخدم «الجيت سكى» كوسيلة إنقاذ سريعة وآمنة بعروس البحر.

وأكد «رشاد» أنه تفعيلا للمبادرة الرئاسية «مصر بلا غرقى» تم الإنتهاء من صقل مهارة غطاسي ومنقذي الشواطئ المجانية والعامة بالقطاع الشرقي التى تديرها المحافظة بدورات تدريبية بالاتحاد المصري للغوص والإنقاذ، و سيتم البدء في تأهيل غطاسي و منقذي الشواطئ المؤجرة، وسيحصلون علي شهادات معتمدة من الاتحاد المصرى للغوص والانقاذ تفيد تأهيلهم، فضلا عن تركيب الخطوط العائمة فى الشواطئ وتواجد عمال الأبراج لاكتمال منظومة الإنقاذ.