رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بأغلبية ساحقة.. النواب الإسرائيليون يوافقون على حل الكنيست

الكنيست الاسرائيلي
الكنيست الاسرائيلي

تبنَّى النواب الإسرائيليون، الأربعاء - بأغلبية ساحقة - مشروع قانون ينص على حل الكنيست (برلمان الاحتلال الإسرائيلي) والدعوة إلى انتخابات جديدة ستكون الخامسة خلال أقل من أربع سنوات بعدما أكد رئيس الوزراء، أن ائتلافه الحكومي لم يعد قابلًا للاستمرار.

وبينما تسعى الحكومة إلى تسريع إقرار القانون، تحاول المعارضة بزعامة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، المماطلة في ذلك، لأنه يسعى إلى العودة إلى السلطة دون إجراء انتخابات.

ووافق الكنيست الإسرائيلي، بعد مداولات صعبة وبالإجماع تقريبًا على 11 مشروع قانون منفصل لحل البرلمان صاغها نواب مؤيدون للائتلاف الحكومي ومن المعارضة، ومن المتوقع أن يتم توحيد تلك المشروعات في قانون واحد.

ولا يوجد سقف زمني محدد لهذه العملية التي يمكن أن تعتمد على حسابات نتنياهو السياسية، وفي حال تمت الموافقة نهائيًا على حل الكنيست، ينبغي بعد ذلك أن يحصل على تصويت مؤيد في لجنة منفصلة وثلاث عمليات تصويت يشارك فيها كل أعضاء البرلمان.

وسيتوجه الاحتلال إلى انتخابات ستكون الخامسة في أقل من أربع سنوات ما يعني استمرار حالة الجمود السياسي غير المسبوقة، وتوقعت وسائل إعلام عربية إجراء الانتخابات في 25 أكتوبر المقبل.

إلى ذلك الحين، سيتولى وزير الخارجية، يائير لبيد، رئاسة وزراء حكومة تصريف الأعمال وفقًا لاتفاق تقاسم السلطة الذي توصل إليه مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت، بعد انتخابات 2021.